أنـشـطة الـمجلـس دورات تكوينية

دورة تكوينية وتواصلية لفائدة الأئمة المرشدين والمرشدات

تقرير عن الندوة المنظمة لفائدة الأئمة المرشدين بالإقليم
صباح يوم السبت 10\06\2023 بمقر المجلس

قرر السادة أعضاء المجلس في جلستهم المنعقدة صباح يوم الخميس 01\06\2023  بمقر المجلس، تنظيم ندوة تواصلية لفائدة الإخوة والأخوات المرشدين والمرشدات. تتضمن الندوة عروضا يقدمها السادة أعضاء المجلس، تعقبها مناقشات واستنتاجات، وخلال مراحل الندوة تجرى نهائيات مسابقة الأئمة الخطباء تتلوها حصة توزيع الجوائز على الفائزين.

وابتداء من الساعة التاسعة من صباح يوم السبت 20   ذي القعدة 1444   الموافق 10 يونيو 2023  ، التحق المدعوون بمقر المجلس ، وقبل انطلاق الندوة وخلال حصة الاستقبال والاستعداد ،  نظمت الإقصائية النهائية لمسابقة الأئمة الخطباء .

 تلاها افتتاح أشغال الندوة على الساعة العاشرة وخمس دقائق ، بآيات بينات  من الذكر الحكيم ، ثم شكر السيد رئيس المجلس المشاركين والمشاركات في الندوة وقدم عرضا ضافيا تعرض فيه للأهداف الدينية والتربوية الكبرى التي يعمل المجلس على تحقيقها ، ثم استعرض أهم أنشطة المجلس ومنها ندوة اليوم التي ترمي إلى تسليط الضوء على مهام وأدوار المرشد في الحقل الديني بالإقليم في إطار الحرص على ترشيد تدين الناس .

 بعده توالت مداخلات السادة أعضاء المجلس ، فتناول الأستاذ محمد رمح الإطار القانوني والإداري لمهام المرشد ، مع التطرق لأهم الإشكالات المرصودة في الإقليم . ثم الأستاذ رشيد البكاري تطرق للإكراهات والمعيقات التي تحول بين القيم الديني والقيام بمهامه  . ثم الأستاذ عمر الدريسي تحدث عن أهم الوسائل ليكون الإمام المرشد ، والواعظ ، والمرشدة، والواعظة ، عنصرا إيجابيا  ، ومتدخلا ناجحا ، بين القيمين الدينيين وباقي المواطنين . ثم الاستاذ جعفر المزغراني ركز على محور محو الأمية الدينية ، مع اقتراح تفعيل آلية القوافل  لتلقين أحكام العبادات بأسلوب ولغة ونبرات تلائم مستويات المخاطبين . ثم الأستاذة حنان الحركة تحدثت عن تحقيق الغاية من الدرس الفقهي ، فركزت على فضائل العبادة ومقاصدها ، وميزت بين الشكل في العبادات الذي يجب إتقانه إلى جانب الاهتمام بجوهر العبادة ومقصدها .

وقبل الشروع في جلسة المناقشة ألح السيد الرئيس على ضرورة مشاركة الجميع لإثراء النقاش وتعميقه ، فتوالت التدخلات ، وأجمعت على :

وجود عزوف عن ارتياد المساجد ، لدى النساء والرجال والشباب ، وخاصة بالجهات القروية . مع ملاحظة عجز الكثيرين عن أداء العبادات كما يجب .

 و تركزت التدخلات حول القضايا التالية :

ـــــ   تركيز الإرشاد الديني على أحكام العبادات .

ـــــ    انتقال الإرشاد الديني من الفضاءات الرسمية كالمسجد ، إلى أماكن عامة كالمقهى والسوق وتجمعات المناسبات المختلفة .

ـــــ   الاهتمام بالمؤسسات التعليمية .

ـــــ   تقويم وتقوية تدخلات المجلس بمؤسسات السجون .

ـــــ   الحرص على مهمة  إصلاح ذات البين .

وأسفرت المناقشات عن الاتفاق على تشكيل لجن من الحاضرين المتطوعين ، لتتبع ما أنجز ، واقتراح ما يجب إنجازه , مع تحرير تقارير دورية ، يسلمها منسق اللجنة لإدارة المجلس، تتضمن جردا للقضايا المطروحة مع إجراءات العلاج المتخذة .

1- لجنة الرجال لانتقال أنشطة المجلس إلى فضاءات عمومية ، وأعضاؤها هم السادة  : جعفر المزغراني وعادل الحاكمي ولبجابجة ومحمد بوبكري .

2- لجنة السيدات لانتقال أنشطة المجلس إلى فضاءات عمومية ، وتتكون من  السيدات : حنان الحركة وبشرى كوكب وحسنية عبدلاوي .

3- لجنة مختلطة  لتدخلات المجلس بالسجنين والمؤسسات التعليمية، وأعضاؤها هم السادة:  عمر الدريسي  وبشرى كوكب وأيوب العياشي .

وبعد ذلك ثمن السيد الرئيس النتائج التي أثمرتها الندوة، وأعلن عن تنظيم المجلس لمسابقة في تحرير خطبة الجمعة لفائدة السادة الأئمة الخطباء بالإقليم ، وكان عدد الفائزين خمسة أئمة ، يعتبرون نماذج في الصياغة ، وسلامة التعبير والتركيب، والتركيز، والاستشهاد بكتاب الله وسنة رسوله، والالتزام بالموضوع المقترح.

فتسلم الفائزون جوائزهم حسب الترتيب التالي :

الأول : السيد هشام فاتحي بمسجد عثمان بن عفان .

الثاني : السيد التهامي الدريسي المنادي بمسجد أولاد بوعلي .

الثالث : السيد عبد الرفيع بن فارس بمسجد البطيمة .

الرابع: السيد أشرف البقالي بمسجد وادي النجا .

الخامس: السيد عبد الغفور الأشهب بمسجد أولاد حسين.

ثم أعلن السيد الرئيس عن مفاجأة الندوة، وهي تكريم أحد المحسنين الذي تفرغ لفعل الخير ومساعدة الفقراء، وقد استفاد المجلس من خدماته ومساعداته.

نشكره أولا على قبول الدعوة وتشريف اللقاء، ونقدم له اليوم، باسم جميع المشاركين في هذه الندوة هدية رمزية متواضعة، وهي من باب الاعتراف له بما يسدي، والدعاء له، ولمن ييسر خدماته ويساعده، بالحفظ والسلامة والتوفيق.

وقبل الختام طلب السيد الرئيس من أحد الأئمة الفضلاء رفع أكف الضراعة والدعاء لمولانا أمير المؤمنين ولجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وللحاضرين وكافة المسلمين.

                         والحمد لله رب العالمين.

                            محمد الوزاني / عضو المجلس العلمي المحلي لإقليم مولاي يعقوب

صور من الدورة التكوينية