أنـشـطة الـمجلـس دورات تكوينية

الدورة التكوينية التواصلية لفائدة خطباء جماعتي: سيدي داود والعجاجرة

تقرير حول الدورة التكوينية التواصلية لفائدة خطباء جماعتي: سيدي داود والعجاجرة


يوم الخميس 09\02\2023 م بمسجد خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها- دوار المصيبين جماعة العجاجرة

برامج الأنشطة السنوية للمجلس العلمي المحلي لإقليم مولاي يعقوب يجمع بينها هدف مشترك، هو العمل على نشر الوعي الديني المعتدل القائم على ثوابت الأمة التي أقرها أمير المؤمنين حفظه الله ونصره.

وفي هذا الإطار وجه المجلس جهوده للرفع من مستويات أداء العاملين بهذا الحقل ومنهم خطباء مساجد الإقليم. فخصص لكل جهة يوما تكوينيا تستفيد منه هاته الفئات، مع الحرص على البدء بالجهات النائية.

وابتداء من الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الخميس 18 رجب 1444 الموافق 09 فبراير 2023 م كان السادة المؤطرون والمشاركون والمستفيدون على موعد الالتحاق بمسجد خديجة أم المؤمنين الموجود بدوار المصيبين، المطل على هضاب ومرتفعات جماعتي العجاجرة وسيدي داود، قصد إنجاز الدورة التكوينية المقررة لفائدة أئمة الجهة.

افتتحت الدورة على الساعة العاشرة بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها عروض السادة المؤطرين.

القسم النظري: العروض

الأول: عرض الأستاذ رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم مولاي يعقوب، بدأه بالترحيب بالحاضرين والثناء على المنظمين والساهرين، وتحدث عن أهمية الدورات التكوينية والنتائج المرجوة منها. واستعرض أهم مواصفات الخطبة المؤثرة، ومنها التزام الخطيب بنهج الاعتدال، والاندماج في وسطه قصد التأثر والتأثير، مع مراعاة الظروف، والتجاوب مع الأحداث، وضرورة الإعداد القبلي، وتجنب الأخطاء، والابتعاد عن النقل الحرفي.

ثم أشار إلى الجديد في هذه الدورة، المتمثل في الجانب التطبيقي حيث اختار المجلس خطيبين مقتدرين، أحدهما من جماعة العجاجرة والثاني من جماعة سيدي داود، يقدمان خطبتيهما أمام الحاضرين والمشاركين في الدورة، تليهما مناقشة مركزة وشاملة.

الثاني: عرض عضو المجلس الأستاذ رشيد البكاري:

قسم العرض إلى: مدخل ــ ومهام الخطبة ــ ومواصفات الخطيب.

وتطرق إلى ضرورة العمل على تأكيد ثوابت الأمة، ثم تساءل عن أسباب عجز الخطبة عن أداء أدوارها، فردها إلى: انغماس الخطيب في مواضيع خاصة بذوي الاختصاص، كالطب والصيدلة والهندسة وغيرها. وكذلك الخوض في الخلافات المذهبية وترجيح بعضها بدون دليل ولا مرجع معتمد، والابتعاد عن واقع المصلين وظروفهم، والانسياق وراء ما تعج به وسائل الإعلام المختلفة، فيستورد منها معلوماته وأحكام قضاياه.

الثالث: عرض عضو المجلس الأستاذ محمد رمح:

حلق السيد المحاضر بالمتتبعين في سماء التأطير والتكوين بأسلوب سلس وتعبير واضح وتقسيمات مقنعة.

فألزم الخطيب بضرورة اكتساب مرونة اللغة، والتسلح بمهارات الإرسال، وهي تتجاوز خمس عشرة مهارة، منها:

خماسية الإعداد، ورباعية النجاح، وثلاثية البيان، وثنائية العرض وأحادية الانطلاق. وقد بين تلك المهارات بالتعاريف والأمثلة.

القسم التطبيقي: الخطب النماذج

أولا: خطبة الإمام الخطيب هشام شنيور، خطيب بمسجد اولاد رحو، جماعة العجاجرة.

تقدم الخطيب وألقى خطبته بنفس الشكل الذي اعتاده، أمام الحاضرين،

وبعد انتهائه شارك جميع المتتبعين في مناقشة فحوى الخطبة وشكل تقديمها، فلاحظوا عليه الاعتماد على القراءة والسرد، مع إهمال التوجه إلى المصلين بما يفهمون، وأجمعوا على براعة الخطيب وحصول الفائدة بتتبع عمله.

ثانيا: خطبة الإمام الخطيب ميلود الخديري، خطيب بمسجد ابن حمادات، جماعة سيدي داود.

تقدم الخطيب وألقى خطبته بنفس الشكل الذي اعتاده، أمام الحاضرين،

وبعد انتهائه شارك جميع المتتبعين في مناقشة فحوى الخطبة وشكل تقديمها، فسجلوا عليه بعض الملاحظات عبارة عن أخطاء في الشكل والتعبير وأجمعوا على براعة الخطيب وحصول الفائدة بتتبع عمله.

وفي الختام طلب السيد الرئيس من أحد الأئمة ليختم الدورة بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين حفظه الله وجميع المسلمين.

والحمد لله رب العالمين.