أنـشـطة الـمجلـس نـــدوات نافذة نسائية

تقرير عن ندوة الإسراء والمعراج: أحداث وعبر

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد:
بمناسبة ذكرى حادثة الإسراء والمعراج وفي إطار الأنشطة الدينية والعلمية والثقافية للمجلس العلمي المحلي لإقليم مولاي يعقوب وبالتنسيق مع لجنة العمل النسائي التابعة للمجلس أطرت المرشدات الدينيات: حورية الناهض وزينب ركاني والحسنية العبضلوي العلوي ندوة تحت عنوان: معجزة الإسراءوالمعراج: أحداث وعبر، لفائدة مستفيدات مركز التربية والتكوين براس الما جماعة عين الشقف وذلك يوم الجمعة23رجب1443هـ موافق25فبراير2022م، ابتداء من الساعة الثالثةزوالا.
وكان الهدف من هذه الندوة هو خدمة السيرة النبوية وتعريف النساء بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
افتتحت الندوة الأستاذة المرشدة الحسنية العبضلوي العلوي مسيرة هذا اللقاء حيث تقدمت بالشكر أولا للأستاذتين المشرفتين على مركز التربية والتكوين، وللنساء الحاضرات المستفيدات من هذا المركز، بعدها ألقت كلمة في موضوع الندوة كانت عبارة عن مقدمة عن الحالة الاجتماعية التي كانت سائدة في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل رحلة الإسراء والمعراج.
ثم أعطت الكلمة للأستاذة المرشدة زينب ركاني التي تطرقت للمحور الأول من هذه الندوة وهو: أحداث ووقائع من رحلة الإسراء والمعراج والذي كان من أهم نقاطه مايلي:
-إذايةكفار قريش للنبي صلى الله عليه وسلم، وموت عمه أبي طالب وزوجه خديجة الطاهرة رضي الله عنها.
-خروجه من مكة إلى الطائف لنشر رسالة التوحيد، وما تعرض له جانبه الشريف من سوء معاملة من قبل أهل الطائف.
-تضرعه صلى الله عليه وسلم لله عز وجل وسؤاله النصر والتأييد.
دخوله مكة بجوار المطعم بن عدي واعتناق الجن للإسلام.
-شق صدره صلى الله عليه وسلم وغسله بماء زمزم تهيئة للرحلة الأرضية السماوية.

-ركوبه لدابة البراق وسيره ليلا إلى بيت المقدس وإمامته الأنبياء والمرسلين.
-صعوده صلى الله عليه وسلم للسماوات العلا ولقاؤه بالأنبياء في كل سماء وإقرارهم جميعا بنبوته صلى الله عليه وسلم.
-وصوله صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى وتكليم الله له مع أمر أمته بخمسين صلاة، ثم تخفيفها الى خمس صلوات بفضل مراجعة سيدنا موسى للنبي صلى الله عليه وسلم.
-رؤيته صلى الله عليه وسلم لأمور غيبية، منها عاقبة الأقوام الظالمين والجاحدين والمكذبين..
بعدها مباشرة تناولت الأستاذة المرشدة حورية الناهض المحور الثاني الذي كان بعنوان: دروس وعبر، حيث تطرقت فيه إلى أهم الدروس والعبر المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج، والتي كان من بينها:
•أولا: أن المنح تولد من بطن المحن وأن الفرج مع الكرب، لأن رحلة الإسراء والمعراج جاءت تنفيسا لكربة النبي صلى الله عليه وسلم وتفريجا لهموم أصابته، ومكافأة ومنحة ربانيةعلى ما لاقاه من أحزان في سبيل نشر دعوته.
•ثانيا: فضل الصلاة وعظم مكانتها في الإسلام: وذلك لأنهافرضت في السماوات العلا وبأمر مباشر من الله تعالى.
•ثالثا: أن العبودية لله مقام رفيع وشرف عظيم: وذلك أن الله تعالى وصف نبيه في آية الإسراء بوصف العبودية، لأنها أسمى المراتب وأعلى المقامات التي يصل إليها الإنسان، فالعبودية لله حرية وعزة وإكرام وعطاء.
•رابعا:أن الصداقة الحقيقية مبادئ ومواقف:وهذا المعنى العظيم سطره رفيق النبي صلى الله عليه وسلم أبوبكر رضي الله عنه الذي استحق بهذا الموقف المشرف لقب الصديق، وفي ذلك رسالة لكل مسلم.
بعد ذلك أعطت الأستاذة الحسنية مسيرة هذه الندوة الكلمة للنساء الحاضرات لطرح تساؤلاتهن، مع ذكر ما استفدنه من موضوع الندوة.
وفي الختام جدد الشكر لمسيرتي المركز وللنساء الحاضرات على حضورهن وحسن إنصاتهن.
والحمدلله رب العالمين.