أنـشـطة الـمجلـس نـــدوات

ندوة بعنوان: قراءات في تراث القاضي عياض

تقرير عن ندوتين علميتين نظمهما المجلس العلمي المحلي لإقليم مولاي يعقوب يوم الخميس فاتح دجنبر 2022

افتتح السيد رئيس المجلس هذا النشاط العلمي المتميز على الساعة العاشرة صباحا بمقر المجلس، بكلمة مركزة رحب فيها بالسادة المدعوين والمشاركين، وقدم نظرة عامة عن فقرات برامج أنشطة اليوم، حيث سيتم الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم تليه ثلاث مداخلات للسادة الأئمة المرشدين، ضمن ندوة القاضي عياض، تعقبها إشادة وتنويه ببحث السيد الإمام المرشد الذي أنجزه في إطار المسابقة العلمية التي نظمها المجلس العلمي المحلي بإقليم مولاي يعقوب.

ثم الانتقال إلى تتبع عروض ثلاثة، لأساتذة متخصصين في السيرة النبوية وذلك ضمن برنامج الندوة الثانية حول السيرة النبوية الشريفة. تتلوها المرحلة الأخيرة من مراحل مسابقة السيرة النبوية، التي نظمها المجلس لفائدة تلاميذ مستويات وشعب الجذع المشترك بجميع المؤسسات الثانوية التأهيلية التابعة للإقليم. ثم الختم بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين وكافة المسلمين.

وبنظرة سريعة في فقرات هذه البرامج نلاحظ أن المجلس العلمي المحلي لإقليم مولاي يعقوب يضع في مقدمة أولوياته مهام: التأطير والتكوين والتوعية والتوجيه لفائدة مختلف الشرائح الاجتماعية، وفي مجالات دينية ومعرفية وأخلاقية ومهنية مختلفة.

في البداية أعطى السيد الرئيس الإشارة لانطلاق عروض الندوة الأولى. فتوالى على منصة العرض السادة الأئمة المرشدون لتقديم قراءات لبعض كتب القاضي عياض، وهم:

الأستاذ عبد المجيد العروصي في موضوع: قراءة في كتاب إكمال المعلم

ثم الأستاذ عيسى الراشدي في موضوع: قراءة في كتاب الإعلام بحدود قواعد الإسلام.

ثم الأستاذ محمد بوبكري في موضوع: نبذة مختصرة عن كتاب الإلماع

فكانت كلها مداخلات هامة ومفيدة.

وبعدها نادى السيد الرئيس على الفائز بجائزة المسابقة العلمية التي نظمها المجلس لفائدة السادة الأئمة المرشدين. وهو الإمام المرشد عبد الحق الجمغيلي. لتقديم عرض مقتضب عن البحث الذي أنجزه. وبعده تسلم السيد الباحث الفائز الجائزة المخصصة للمسابقة. ومباشرة بعدها انطلقت عروض الندوة الثانية حول السيرة النبوية:

الأستاذ يوسف العلوي في موضوع: الشباب في السيرة النبوية ــ تربية وتكليفا ــ.

ثم الأستاذ عبد الرفيع لعلج في موضوع: نفحات من بيت النبوة.

ثم الأستاذ عبد الإله الزراد في موضوع: سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الشباب ــ المعالم والمنهج ــ.

فكانت العروض إضاءات معرفية ومنهجية مهمة. تلتها عملية توزيع الجوائز على التلاميذ الفائزين في مسابقة السيرة النبوية، وعددهم أربعة عشر فائزا بأربعة عشر جائزة.

وقبل اختتام البرامج طلب السيد الرئيس من أحد الحاضرين تولي مهمة الدعاء مع أمير المؤمنين وكافة المسلمين. ثم وجه دعوة عامة لجميع الحاضرين لتناول وجبة الغذاء قبل انصرافهم.

                                                والحمد لله رب العلمين.